لا تأكلي التونة والتمر.. فهي تؤدي إلى الإجهاض


 بمجرد أن تكتشف المرأة إنها حامل، تبدأ الأفكار تراودها حول ما يجب أن تفعله لتفادي حدوث أي مضاعفات لها ولجنينها،، فما هي الأكلات والمشروبات الصحية التي تساعدك على استكمال رحلة حملك بسلام وأمان، وكيف تتجنبين المأكولات التي قد تصيبك بالإجهاض؟.
فإذا كنت حامل أو تخططين للبدء في حمل جديد، اكتشفي الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في فترة الحمل والتي تؤدي إلى الإجهاض، كما قالت د. أميمة إدريس أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب القصر العيني بالقاهرة:
فطيرة القرفة:
ابتعدي عن تناول الفطائر والأكلات التي تحتوي على القرفة، لأنها تزيد من انقباضات الرحم، وبالتالي تشكل خطرا كبيرا على حملك، ولذلك تجنبي تناول شرب القرفة أو تناول أي مأكولات تحتوي على هذا النبات.

الأكلات والوجبات السريعة:
تحتوي الوجبات السريعة على مواد دهنية وكربوهيدرات تزيد من تكيسات المبيايض، وتحدث خلل في الهرمونات، وتؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
مشروب التمر بالحليب:
على الرغم من فوائده الغذائية الكثيرة، إلا إنه لا ينصح المرأة بتناوله خلال فترة الحمل، لأن التمر يعمل على انقباض الرحم، وهذا الأمر يضر بالحمل ويهدد الجنين بالسقوط.
ولكن على المرأة تناول التمر بعد الولادة، حيث يزيد من كمية الحليب لدى الأم المرضعة.
القهوة والشاي والشوكولاتة:
يعتبر الشاي والقهوة ومشروبات الكولا والشوكولاتة من أهم مصادر الكافيين، حيث يحتوي فنجان القهوة على ما بين 65 و115ملليجرام من الكافيين، وفنجان الشاي يحتوي على 60 ملليجرام.
ويفضل عدم تناول الحوامل مادة الكافيين أثناء الحمل، لأنها تؤثر سلبا على نمو الجنين ووزنه بالصورة الطبيعية.
البرجر واللانشون:
يعتبر البرجر واللانشون من الأطعمة غير المطهوة جيدا، وبالتالي فهي تشكل خطرا على الحمل، لأنها قد تنقل إليك بكتيريا"التكسوبلازما"، التي تؤدي إلى الإجهاض أو إصابة الجنين بالتشوهات.
التونة:
يفضل الابتعاد عن تناول التونة خلال فترة الحمل، وتجنب جميع المعلبات المحفوظة، حيث تحتوي التونة على مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن أن يؤثر على نمو الجهاز العصبي لدى طفلك قبل ولادته.
وأخيرا نصحت د. أميمة بضرورة ممارسة الرياضة أثناء الحمل لحرق أي زيادة تكتسبها المرأة من الكربوهيدرات والدهون، والحرص على تناول الأطعمة الصحية قدر الإمكان.