رقائق الشيبس أكثر ضرراً مما نتوقع

يعد الشيبس من أكثر الأطعمة المحببة عند الأطفال ، ويصنع الشيبس من رقائق البطاطا وذلك بعد إضافة الكثير من المواد الحافظة والزيوت والسكريات إليه، وتكمن خطورة هذه الأغذية بأن الفئة الأكثر استهلاكاً لها هي الاطفال، وتشير دراسة بريطانية أن 50% من أطفال بريطانيا يستهلك الواحد منهم كيساً واحداً من الشيبس يومياً على الاقل .

ولأن الشيبس يحوي على نشويات عالية وهذه أحد مضاره فإن كثرة النشويات تدفع الأطفال لتناول كمية كبيرة منه، مما يؤدي إلى ابتعادهم عن تناول الأغذية الأخرى الطبيعية ذات الفائدة.

ويسبب تناول الشيبس إلى حدوث مشاكل صحية عديدة مثل ارتفاع نسبة الدهون في الدم وعسر الهضم والإمساك، أما الزيوت المهدرجة التي تدخل في تركيب الشيبس ، فإنها قد تكون سبباً للإصابة بالسرطان على المدى البعيد، والألوان والأصباغ المستخدمة فيه تكون أحياناً مواد ممنوعة عالمياً.

أما تأثير الشيبس على المعدة، فأنه عادة ما يؤدي الى اضطرابات معوية وزيادة في الوزن، والمواد الحافظة التي تضاف إليه تحد من قدرة المعدة على الهضم وتؤدي إلى حدوث التلبكات المعوية بالإضافة لأضرار محتملة على الكبد. وهناك أنواع من الشيبس يضاف إليها البهارات الحارة التي تسبب حدوث تقرحات في المعدة وخصوصاً عند الأطفال.ومن الصعب منع الأطفال من تناول الشيبس، ولكن تناول كيس واحد أسبوعياً يعد كافياً لهم، ويفضل تناوله بعد وجبة غذائية صحية.

وقد أثبتت دراسة أضرار تناول الشيبس على صحة الأم الحامل، نظراً لإحتواء الشيبس على مادة الإكريلاميد وهي مادة سامة تنتج عند طهي النشويات على درجة حرارة عالية وهذه المادة تضعف الجهاز المناعي عند الأطفال، وتؤثر سلباً على الكبد والقلب والكلى والعظام عند الأطفال، وتصل هذه المادة للجنين من خلال المشيمة والدم.

البطيخ...فاكهة الصيف

مع بدء فصل الصيف يزيد استهلاك الفاكهة خاصة الموسمية كالبطيخ الذي يحتوي على فيتامينات كثيرة وله فوائد صحية جمة.

وفي ما يلي أبرز هذه الفوائد:

- نظراً لغناه بالماء يساعد البطيخ الاحمر على محاربة العطش الذي نعانيه في ايام الحر.

- يحتوي على نسبة منخفضة من الوحدات الحرارية لا تتخطى 30 وحدة حرارية في 100 غرام منه، كما يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون.

- في مقابل قلة الوحدات الحرارية فيه يحتوي البطيخ الاحمر على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة المهمة للصحة.

- يحتوي على فيتامين "أ" الذي يعتبر من مضادات الأكسدة الفعالة والذي يعتبر أساسياً لصحة النظر ولتقوية المناعة في الجسم. كما يحافظ على صحة الجلد. وقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات كافية من الفيتامين "أ" يساعد على الحد من خطر الإصابة بسرطاني الرئة والفم.

- يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على تأمين الحماية من أنواع عدة من السرطان كسرطان القولون والبروستات والثدي والرحم والبنكرياس.

- يعتبر مصدراً مهماً للبوتاسيوم الذي يعتبر من المكونات الأساسية في الخلايا وفي السوائل في الجسم ما يساعد في الحفاظ على توازن نبض القلب ومستوى الضغط مما يسمح بالحد من خطر الإصابة بالجلطة وأمراض القلب.

- يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات B6 وB1 وC والمنغنيز.

- يعتبر مصدراً ممتازاً للLycopene الذي يساعد على تأمين الحماية للجلد من الأشعة ما فوق البنفسجية الضارة.


المشمش يقوي العظم ويعالج فقر الدم

يحتوي المشمش على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما يلعب دوراً مهماً في حماية القلب من الأمراض وخفض
مستوى الكوليسترول الضار ويخفف خطر الإصابة بالسرطان.

ويتميز المشمش الطازج بغناه بالفيتامين C المضاد للأكسدة الذي يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات، ويعتبر مصدراً جيداً للمعادن كالبوتاسيوم الذي يحفظ صحة القلب والحديد والزنك والكالسيوم والمنجنيز. 

ويساعد المشمش في الحفاظ على صحة نظر الكبار في السن، حيث يعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامين A والبيتاكاروتين فيؤمن في 100 جم منه نسبة 64 في المئة من حاجات الجسم من الفيتامين A الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الجلد.

ويرى خبراء التغذية أن تناول الفاكهة الغنية بالكاروتين يساعد في حماية الجسم من سرطاني الرئة والفم، كما يحذّر من تجنب حبات المشمش ذات اللون الأصفر الباهت، كونها تكون قد قطفت قبل أن تنضج، ويجب حفظ المشمش الناضج في المكان المخصص للبيض حيث يكون مستوى الرطوبة مرتفعاً وتناوله بأسرع وقت ممكن. 

وأيضاً المشمش وما يحويه من مواد مهمة للإنسان فهو غني بمادة “البيتاكاروتين”، التي تمد الجسم بفيتامين A اللازم لتخلص العين من المركبات الكيميائية الضارة، والتي تؤدي للإصابة بالمياه البيضاء، كما أنه غني بالبوتاسيوم، والصوديوم، اللازمين لعمل خلايا الجسم. ويقلل المشمش من الشعور بالعطش لذا يفضل تناول شراب قمر الدين المصنوع من المشمش في شهر رمضان، كما أنه ملين طبيعي للمعدة والأمعاء.

كما يخفض المشمش من ضغط الدم المرتفع، ويعمل كمقو للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد في الوقت عينه، ويرى الكثيرون أنه يعالج أمراض الحساسية، خاصة الطفح الجلدي، حيث يساعد في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية. موضحة أن المشمش وعصارته يعدان من أفضل علاجات بثور الشباب ويساعد في مقاومة التجاعيد والانكماش ويحتوي على فيتامين C الذي يزيد من قوة الجسم الدفاعية للأمراض ويقوي المناعة ويحمي الجسم من الإصابة بنزلات البرد ويحتوي على فيتامين B المفيد لعلاج فقر الدم”. 

بالإضافة إلى أن المشمش يحتوي على نسبة عالية من الحديد ولذلك يفيد في علاج فقر الدم ويعمل على تقوية الهيكل العظمي لاحتوائه على الكالسيوم، ومن الممكن أن يفتت حصوات الكلى والمثانة ويحسن وظائف الكبد ويفتح الشهية في حال تناوله باعتدال، كما يعدّ مغذياً للشعر ويكسب البشرة النعومة والحيوية.

المصدر: orient-news

ورقة "الخس".. صيدلية متكاملة

الخس هو نبات عشبي وأصله نبات بري قديم جداً يسمى بالفرعونية "أبو" وقد عثر العلماء على بذوره في بعض المقابر المصرية القديمة، ويوجد منه أنواع كثيرة منها الخس الإفرنجي والخس الضارب إلى الحمرة والخس الدهني، تستعمل أوراقه كمادة أساسية في "السلطات"، وقد أطلق عليه البعض اسم "عشب الفلاسفة" أو "عشب الحكماء" نظراً لخاصيته المهدئة.

وللخس فوائد جمة أهمها:

- زيت الخس يخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ويعمل على ليونة الشرايين.

- غني بالحديد، الفسفور، اليود، الفلور، الزرنيخ، الكوبالت، التوتياء، المنغنيز، الكبريت، الفلورات وغيرها.

- غني بالماء والأملاح الحيوية والفيتامينات ومعروف غناه بفتامين ( هـ ) وفيتامين (أ) وفيتامين (د )
واكتشف العلماء والباحثون غناه بفيتامين ( هـ ) الذي هو فيتامين الإخصاب وتوازن الهرمونات
الجنسية وزيادة افرازها وهذا مايؤيد مانسبه إليه الطب القديم من فائدة في تعزيز القوة الجنسية
ومعالجة قدماء المصريين به حالات العقم .

- يحتوي على مادة مهمة هي ( لاكتوكاريوم ) التي تمنح الإنسان الشعور بالهدوء والراحة النفسية
ولاتترك أثرا كآثار المنومات والأدويه المخدرة.

- يقوي ويساعد على الهضم ويهدىء الأعصاب ومقو للبصر ويخفف آلام الطمث.
- يؤكل الخس فيكون مرطباً ومسكناً للألم.

- يعالج التشنج ويخفف من أعراض النقرس ومن حدة السعال ومفيد في حالات الأرق العصبي
والقلق النفسي .

- يخفض نسبة السكر في الدم لمرضى البول السكري.

- استخدامه كعصير لدهن لدمامل والجراحات والبثور.

-زيت بذور الخس شفاف يستعمل للأكل وهو غني بفيتامين ( هـ ) المفيد في علاج العقم ومقو للتناسل.


المصدر: orient-news