10 نصيحة للعناية بشعرك في الصيف



يحتاج شعرك إلى عناية إضافية استعداداً لفصل الصيف. ولتحصلي على أفضل النتائج, احرصي على أن تكون خطوات العناية متناسبة مع حاجات شعرك ومتطلّباته فتساعدك على حلّ مشاكله وإبراز حيويته. في ما يلي نصائحنا للعناية بالشعر الطويل والشعر المجعّد والأشعر الأسود، بالإضافة إلى نصائح خاصة لحماية شعرك من شمس الصيف الحارقة.
للعناية بالشعر الطويل
العناية بالشعر الطويل تتطلّب الكثير من الوقت مقارنة بالعناية بالشعر القصير. فغسل وتجفيف الشعر فقط قد يكون عملية مرهقة. إليك بعض النصائح للعناية بالشعر الطويل.
1- تجنّبي النوم بجدائل مشدودة أو شعر مربوط على هيئة ذيل حصان. فالضغط قد يؤدّي إلى تقصّف الشعر وتساقطه. وحين يكون شعرك مربوطاً على شكل جديلة، احرصي ألا تكون مشدودة جداً واستخدمي ربطة شعر خاصة محاطة بالقماش لمنع التقصف.
2- إذا كنت تنوين المحافظة على طول شعرك، عليك قصّ أطرافه مرّة كل شهر ونصف الشهر أو شهرين. وحتى لو كنت تنوين إطالة شعرك أكثر، عليك قص أطرافه كل 3 أشهر، وإلا ستؤدي الأطراف المتقصفة إلى تكسّر الشعر وفقدانه لجماله.
3- حين تفكّكين تشابكات الشعر، ابدإي من أطرافه باتجاه الجذور. فكّكي تشابك كل قسم منه على حدة باتجاه تنازلي. ولا تستخدمي الفرشاة لتفكيك التشابك، لأنها تمدّد الشعرة وقد تؤدي إلى تكسّرها. بدلاً من ذلك، استعيني بأصابعك أو بعود أسنان أو بمشط عريض الأسنان .
4- إذا فككت تشابك الشعر قبل غسله، سيكون من الأسهل تجفيفه وتصفيفه وتقليل تشابكاته بعد الانتهاء من غسل الشعر. لا تفركي شعرك عند تجفيفه بالمنشفة، بل اربتي عليه للتخلّص من الماء الزائد. ففرك الشعر يؤدي إلى تشابكه.
5- قد يعلق الشعر في أغطية الوسائد القطنية ويتكسّر حين تكونين نائمة خاصة إذا كنت تتقلّبين كثيراً في النوم. ولذلك، فإن استخدام أغطية الوسائد من الساتان أو الحرير يجعل الشعر ينزلق على غطاء الوسادة دون أن يعلق. أما البديل عن أغطية الوسائد الحريرية، فيكون بوضع وشاح من الساتان أو الحرير على شعرك قبل النوم لمنع تقصفه.
للعناية بالشعر المجعد
الشعر المجعد يكون عادة أكثر جفافاً وهشاشة وعرضة للتطاير، لذا يتطلب عناية أكبر من الشعر الناعم.
6- لا تغسلي شعرك بالشامبو أكثر من مرتين في الأسبوع لتخفّفي من إمكانية تجريده من زيوته الطبيعية. واستخدمي شامبو وكونديشنر مصمّمين خصيصاً للشعر المجعد.
7- استخدمي كونديشنر في كل مرة بعد الشامبو لإعادة ترطيب شعرك، كما يمكنك استخدام كونديشنر يتم تركه على الشعر دون شطفه يومياً أو كل يومين. واستخدمي كونديشنر عميقاً على شعرك مرة كل شهر أو أكثر لإعادة ترطيب فروة الرأس والشعر.
8- تجنبي استخدام الأمشاط ذات الأسنان الضيّقة والفراشي ذات الشعرات المتقاربة. استخدمي مشطاً عريض الأسنان بدلاً من ذلك لتقليل تقصف ونفشان الشعر.
9- قومي بتفكيك تشابك الشعر أثناء الاستحمام بعد وضع الكونديشنر (الذي يحمي الشعر من التكسّر)، واستخدمي أصابعك للبدء بتفكيك التشابك ثم مشّطي شعرك بمشط عريض الأسنان بدءاً من أطراف الشعر حتى الجذور. بعد ذلك اشطفي شعرك بالماء وحاولي الإبقاء على نصف الكونديشنر على شعرك. إذا حاولت تفكيك تشابك الشعر وهو جاف، سيؤدي ذلك إلى تطايره.
10- دعي شعرك يجفّ بشكل طبيعي للحدّ من تطايره، وتجنبي تمشيطه واستخدام المنشفة لتجفيف شعرك. إذا كنت بحاجة إلى تجفيف شعرك بسرعة، اربتي على الشعر بالمنشفة ولكن لا تفركيه.